التربية
العملية برنامج تدريبي؛ تقدّمه مؤسّسات إعداد المعلم؛ تحت إشرافها على مدى فترة
زمنية محدودة؛ بهدف إتاحة الفرصة أمام الطلاب المعلمين لتطبيق ما تعلّموه من موادّ نظرية
تطبيقاً عملياً أثناء قيامهم بالتدريس الفعلي في المؤسسات التعليمية؛ ممّا يؤدّي
إلى تحقيق الألفة بينهم وبين العناصر البشرية والمادية في هذه المؤسسات، وإكسابهم
الكفايات التربوية اللازمة لهم.
وصف
الجزء العملي (Laboratory
projects):
· ان
يتمكن الطالب من الجانب التطبيقي لتخصصه الأكاديمي والتربوي.
·
تدريب الطالب المعلم
على أساليب التدريس بطريقة علمية.
·
تدريب الطالب
المعلم على تصميم
واستخدام الوسائل التعليمية المختلفة.
1.
ان يصيغ الطالب المعلم
اهداف تعليمية (متنوعة ) لموضوع يقوم بتدريسه
2.
أن يستخدم الطالب أساليب
التدريس بطريقة علمية.
3.
ان يصمم الطالب المعلم
وسيلة تعليمية لموضوع يقوم بتدريسه
4.
ان يخطط الطالب
الدروس اليومية بطريقة علمية صحيحة
5.
أن يوضح الطالب أساليب
وطرق تهيئة التلاميذ ذهنياً ونفسياً
6.
ان يراعي الطالب
المعلم أسس صياغة الأهداف تعليمية (متنوعة
) لموضوع يقوم بتدريسه
7.
ان يستخدم الطالب المعلم
أساليب التدريس بطريقة علمية إبداعية تشد انتباه المتعلمين
8.
ان يصمم الطالب المعلم
اهتمام التلاميذ وسيلة تعليمية إلكترونية
مبتكرة.
9.
ان يصمم الطالب
المعلم خطة الدرس اليومي بطريقة
علمية إبداعية.
10.
أن يكتشف الطالب أساليب
وطرق تهيئة التلاميذ ذهنياً ونفسياً
11.
أن يوظف ما تعلمه في
المواد التربوية في صياغة الأهداف التعليمية بشكل صحيح.
12.
ان يستخدم اساليب التعزيز
المادية والمعنوية في الفصل الدراسي
13.
ان يستخدم الطالب المعلم
وسائل تعليمية معينة للشرح
14.
ان يطبق الطالب
المعلم خطوات إعداد الخطة اليومية
15.
أن يوظف الطالب معرفته بأساليب تهيئة التلاميذ ذهنياً ونفسياً
16.
ان يكون الطالب قادر على
الاتصال والتواصل التحريري والشفوي
17.
أن يكون الطالب قادر على
العمل في فريق عمل جماعي
18.
القدرة على التعلم الذاتي
والتعلم المستمر
19.
القدرة على استخدام تقنية
الحاسوب وشبكات الانترنت في البحث عن المعلومات
الأساليب والطرق المستخدمة كي يكتسب الطلاب المعارف والمهارات والاتجاهات التي نسعى إليها
من خلال المقرر
1. محاضرات تنشيطية وورش عمل للطالب المعلم في مجال طرق
التدريس، والوسائل التعليمية، والتقويم والقياس.
2. الاجتماعات الدورية والمتابعة الاسبوعية ما يستجد.
3. الزيارة الميدانية للمشرفين ( التربوي، والتخصصي ) .