تم
إدراج هذا المقرر للأقسام العلمية بالكلية، ويعد مادة عامة في أقسام( اللغة
الإنجليزية، والفيزياء، والكيمياء، ورياض أطفال ومعلم فصل وعلم الاجتماع )، ويهدف
هذا المقرر إلى تمكين الطلبة غير المتخصصين في اللغة العربية من مهارة التعبير
السليم والكتابة الصحيحة، وذلك بتعليمهم أساسيات اللغة العربية بشتى علومها من نحو
ونصوص وإملاء، حتى يتخرج الطالب في هذه الأقسام وقد امتلك أدوات الكتابة السليمة
متفاديا الأخطاء اللغوية والإملائية الشائعة.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
يكتسب
الطلبة معرفة تركيب الجمل الصحيحة نحوا وصرفا وإملاء، مع تدريبه على اكتساب مهارات
الكتابة والتعبير من خلال دروس النصوص الأدبية.
طرق التعلم والتعليم
يقدم
المنهج للطالب عن طريق المحاضرات، وكذلك حلقات النقاش، وبعض الأنشطة العملية كالحث
على الكتابة الإبداعية، واستخراج الأخطاء اللغوية والإملائية والتعبيرية الشائعة.
طرق التقييم
يكون
تقييم المقرر من خلال إنجاز الطالب لبعض الواجبات، تمثل عشرة بالمئة، ثم امتحانين
نصفيين تحريرين يمثلان ثلاثين بالمئة، وامتحان نهائي تحريري يمثل ستين بالمئة.
المراجع:
كتاب الشامل في اللغة العربية، لطلبة
الجامعات والمعاهد العليا غير المتخصصين، د. عبد الله النقراط، دار الكتب الوطنية،
ليبيا 2003م.