1.أن يتعرف الطالب على علم الانسان ( الانثروبولوجيا) من حيت
تعريفه ، ميزاته ، اهدافه ، نشأته ، فروعه.
2. أن يتعرف الطالب على علاقة علم الانسان بالعلوم الاجتماعية
والطبيعية .
3.أن يتعرف الطالب على الاتجاهات النظرية فى علم الانسان الاتجاه التطوري،والانتشارى،البنائىالوظيفى.
4. أن يتعرف الطالب على
موقف الاسلام من نظرية التطور البشرى .
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
ان يحلل مواضيع التطور ويربطها بشكل علمى.ان يشرح الطالب
الاتجاهات النظرية المفسرة في علم الانسان بمقدرة تعكس تسلسل افكاره، و
يستخدمها في تفسير واقع المجتمع الانسانى
.ان يصيح الطالب قادرا على
التعليل والتحليل لمفردات المقرر.،والمقارنةبين النظم الاجتماعية والتقافية،
استخلاص النتائج .
طرق التعلم والتعليم
يعتمد
تدريس المقرر علي الاتي :
1.
المحاضرات .
2.
المناقشات العلمية.
3.
اجراء البحوت العلمية.
4.
التحضير للمحاضرة
5.
طرق التقييم :أنواع التقييم المتبعة في عملية تعليم
وتعلم المقرر الدراسي:
اختبارات تحريري
نصفية بنسبة 25% اوراق بحتية
ومناقشات بنسبة 15% والامتحان النهائي
بنسبة 60%
طرق التقييم
الامتحان النصفي 40%
الامتحان النهائي 60%
1/
د. ابوبكرشلابى
، المدخل لعلم الانسان ، الجامعة المفتوحة : طرابلس ، 2006.
2/ يوليوس ليبس، أصل الاشياء ــ بديات الثقافة الانسانية،
ترجمة: كامل اسماعيل، دار الثقافة للنشر: سوريا، 1988.