يهدف هذا المقرر إلى تعريف ومفهوم البحث العلمي وخطوات
المنهج العلمي ، وأنواع البحوث العلمية وكيفية صياغة مشكلة البحث العلمي والخطوات
المتبعة في البحث وصياغة عنوان البحث بصورة
ويربط بين متغيرين ويهتم مشكلة البحث وطريق وشروط أهداف البحث وأهمية الربط
بين الأهداف والتساؤلات في مشكلة البحث وتحديد المصطلحات الخاصة بالباحث وكذلك أهمية
الدراسة و أنواع البحوث النظرية والتطبيقية واختيار العينةوأنواعوأدوات جميع
البيانات مثل الملاحظة والاستبيان وأنواع الاستبيان وطريقة طرح الأسئلة ،وان يفهم
المجال الزمني البشر في مرحلة الدراسة الميدانية وكتابة التقرير النهائي وانه يميز
بين التوصيات والمقترحات وكتابة المراجع بالصورة الصحية والملاحق إن وجدت .
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
بعد اجتياز هذا المقرر يكون الطالب قادرا على كتابة الابحاث بالصورة الصحيحة و كذلك الربط بين الاهداف و التساؤلات في مشكلة البحث و تحديد كل المصطلحات التي يجب ان يستعملها الطالب في البحث و فهم المجال الزمني و كيفية جمع البيانات من خلال الاستبيانات المعدة وكتابة التقرير النهائي بالصورة الصحيحية
طرق التعلم والتعليم
إن يستطيع إن يحدد مشكلة اجتماعية معينة في المجتمع الذي يعيش
فيه وان يقوم بالدراسة البحثية في محيط
المجتمع وان يحاول إن يضع حلول اجتماعية للمشاكل الموجودة في مجتمعه .
طرق التقييم
بالنسبة للتقييم يتم من خلال النصفي و النهائي بالإضافة
التحضير والمناقشة أثناء المحاضرة
المراجع
وجيه محجوب البحث العلمي ومناهجه ، دار المناهج للنشر
والتوزيع ، عمان 2008 م .
مصطفي التير ، التنمية والتحديد نتائج دارسة ميدانية في
المجتمع الليبي ، منشورات معهد الإنماء العربي وجامعة قار يونس ، بنغازي ، الطبعة الأول
، 1980 .د