يهدف المقررإلى تمكين الطلاب من التعرفعلىالحراك الاجتماعي باعتباره حركة الافراد إلى أعلى أو أسفل
الطبقة أو المكانة الاجتماعية في المجتمعات الحديثة والحركة المكانية فهو ظاهرة
جديدة مرتبطة بالمجتمعات الحديثة في حركة تأخذ شكل صاعد وهابط بين الجيل الواحد أو
عبر الاجيال وعادة ما تكون مرتبطة بالحراك المهني .
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
معرفة الطالب لمفهوم الحراك الاجتماعي ولأهم أشكاله
وأنماطه في علاقته بالتدرج الطبقي والحراك المهني والمكاني والفكري والاقتصادي وإدراكه لمعنى التدرج الطبقي في علاقته بالمجتمعات الحديثة وما
أهم العوامل التي تتحكم في عملية الحراك الاجتماعي مثل التعليم والهجرة والتحولات
السياسية وتنمية قدرتهم على التحليل والنقاش .
طرق التعلم والتعليم
يعتمد تدريس المقررعلى جانبين نظري وعملي: النظري من خلال شرح المقرر و الجانب العملي من خلال النقاش حول مواضيع الحراك الاجتماعي لإكساب الطالب مهارات المعرفة والادراك والممارسة.
طرق التقييم
درجة اعمال الفصل 40% من المجموع النهائي مقسمة 30% امتحانات نصفية و10% بحث ونقاش داخل قاعة المحاضرات.