مقرر
طرق التدريس الخاصة يتوقع من
الطالب بعد دراسة المقرر يكون قادراً على تطوير معارفه وقدراته على التخطيط
والتنفيذ والتقويم لعمليتي التعليم والتعلم ، وكذلك التعرف على مفهوم الطريقة وأهميتها لمعلم علم
الاجتماع ، وكذلك التعرف على مفهوم وأسس التخطيط للتدريس وأهمية محتويات الخطة
التدريسية ، وأهم العوامل التي تساعد على تنفيذ الخطة التموذجية للدرس ، وكذلك التعرف على أهم الصعوبات التي
تواجه سير الخطة ، والتعرف كذلك على أهم الخصائص الاجتماعية لمعلم علم الاجتماع
داخل وخارج العملية التعليمية ، والصعوبات التي تؤثر على أداء العمل التربوي ، وأن
يتعرف الطالب على أهمية استخدام
التكنولوجيا وتوظيفها في التدريس .
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
بعد التوفيق والنجاح في هذا المقرر يكون
الطالب لديه القدرات العلمية التي تمكنه من تنمية التفكير الناقد حول الموضوعات
المرتبطة بالمقرر وفق الاساليب النفسية والتربوية الحديثة ، وذلك من خلال بيئة تعليمية ملائمة وفق
التعلم النشط القائم على الحوار والمناقشة والعمل الفردي والجماعي داخل القاعة
الدراسية ، وإضافة إلى ذلك يقوم الطالب
بإعداد خطة نموذجية للدروس اليومية يتم مناقشتها داخل القاعة الدراسية ، ليكتسب
خبرة وثقة ويتكيف مع مواقف التدريس المختلفة .
طرق التعلم والتعليم
يعتمد تدريس المقرر على المحاضرات و الشرح والنقاش
والحوار من خلال العمل الفردي والجماعي ، وإعداد خطة نموذجية للدروس اليومية
وتدريب الطلاب على إعداد هذه الخطة
طرق التقييم
درجة أعمال الفصل تمثل نسبة 40% من المجموع النهائي وتقسم 25 للامتحان النصفي التحريري ، و 5 شفوي و 5 للمشاركة و الحوار والنقاش داخل
القاعة و 5 لإعداد خطة نموذجية للدروس اليومية ، والنسبة الباقية 60 % للامتحان
النهائي .
المراجع :
1- علم الدين عبد الرحمن ، أساسيات طرق التدريس ، ط 2 ، الجامعة المفتوحة ،
طرابلس ، 1997 .
2- محمد إبراهيم قطاوي ، طرق تدريس الدراسات الاجتماعية ، ط 1 ، دار الفكر ،
عمان ، 2007 .
3- عبد الرزاق الصالحين ، طرق التدريس ، ط 1 ، جامعة عمر المختار ، البيضاء ،
1997 .
4- عبد الله الأمين النعمي ، ط 2 ، طرق التدريس العامة ، مكتبة طرابلس العلمية
العالمية ، طرابلس ، 1991 .