الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهه نظر اعضاء هيئه التدريس بكلية التربية طرابلس

تاريخ النشر

2024-6

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة كلية التربية\ طرابلس

الاصدار

Vol. 1 No. 19

المؤلفـ(ون)

اسامة مسعود ابوالقاسم القديري

الصفحات

155 - 183

ملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم ومجالات وأهمية استخدام الذكاء الاصطناعي، والتحديات التي تواجه استخدامه في التعليم من وجهة نظر اعضاء هيئه التدريس بكلية التربية طرابلس جامعة طرابلس، وأثر كل من متغير الجنس والمؤهل العلمي في ذلك، واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (78) عضوا طبقت عليهم استبانة تضمنت (24) عبارة موزعة على محورين. وللإجابة على أسئلة الدراسة قام الباحث بحساب المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري وتحليل التباين الاحادي (One-WayANOVA). وأظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند المستوي (0.05) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول مفهوم وأهمية تقنية الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية والتحديات التي تواجه استخدامه وفقاً لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي. ومن أهم ما أوصت به الدراسة تطوير البنية التكنولوجية للجامعة، وتوفير برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لمساعدتهم على اكتساب المهارات التكنولوجية، وكذلك وضع قواعد أخلاقية لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، العملية التعليمية، كلية التربية طرابلس.