الإشراف التربوي ودوره في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين

تاريخ النشر

2021-9

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة علوم التربية

الاصدار

Vol. 0 No. 7

المؤلفـ(ون)

د. عبدالعظيم بشير محمد الخالقي

الصفحات

67 - 84

ملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف على الإشراف التربوي ودوره في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين، وعلى درجة إسهام الإشراف التربوي في تحقيق فعالية المعلمين وحل المشكلات المتعلقة بالمعلمين، وعلى درجة ممارسة مبادئ الإشراف التربوي التطوري في مدرسة التعليم الأساسي، واستخدمت الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لجمع المعلومات والبيانات لهذا البحث، وكانت اهم التوصيات: 1 -ضرورة العمل على زيادة معرفة أهمية التخطيط الاستراتيجي لعملية الإشراف التربوي وكيفية الاستفادة في نتائج التقويم والعمل على تطوير أداء المعلمين. 2 -ضرورة تدبر مديري المدارس على تحديد المسارات الإشرافية وكيفية العمل وفق كل مسار من المسارات من أجل تطبيق ذلك في مدارسهم. 3 -ضرورة قيام المشرفين التربويين ومديري المدارس بوضع الاحتياجات التدريبية والمهنية اللازمة لمعلمين بناء على معطيات الإشراف التربوي والاستفادة من الوسائل التعليمية في تحديدها لتالفي القصور الحاصل في العملية التدريبية.

موقع الناشر

عرض