ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التخطيط التعليمي في تطوير أداء مؤسسات ومراكز التربية الخاصة وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيسي للدراسة وهو : ما دور التخطيط التعليمي في تطوير أداء مؤسسات ومراكز التربية الخاصة : وللإجابة عن هذا السؤال قامت الباحثتان بالإجابة على مجموعة من الأسئلة الفرعية المنبثقة منه، والتي تمحورت حول الإطار المفاهيمي للتخطيط التعليمي ، كما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي حيث استدعت طبيعة التساؤلات استخدام المنهج الوصفي للتعرف على الجوانب النظرية للموضوع والتوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات التى يمكن أن تُسهم في تفعيل دور التخطيط التعليمي في مؤسسات التربية الخاصة.