ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى لتعرف على المشكلات التى تواجه معلمي الإعاقة السمعية في إدارة الصف والكشف عن الاختلاف في درجة وجود هذه المشكلات تبعاً للمؤهل العلمي وسنوات الخبرة ، والتعرف على أهم أسباب هذه المشكلات ، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي القسم التعليمي بمركز الأمل لتعليم وتأهيل الصم وضعاف السمع والبالغ عددهم (79) في العام الدراسي 2022م ، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية حيث بلغ عددهم (50) معلم و معلمة، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لهذه الدراسة ، وتم تصميم استبانة كأداة لدراسة بعض المشكلات التي يواجهها معلمو الإعاقة السمعية في إدارة الصف .