ملخص
المحاسبي باستخدام يهتم هذا البحث بدراسة استراتيجيات رفع كفاءة التعليم المحاسبي من خلال إجراء استقصاء حول استراتيجيات التعليم التفاعلية بين أعضاء هيئة التدريس و الطلاب في الجامعات الليبية. ترتكز الدراسة على أربع محاور رئيسية يركز البحث فيها على كيفية رفع الكفاءة في العمليات التعليمية التفاعلية من خلال اتباع النماذج الناجحة للجامعات الرائدة عالمياً، تبني أسس موحدة وفق رؤية استراتيجية شاملة بالتعاون مع وزارة التعليم، رفع التميز المؤسسي وتقوية قاعدة البحوث الاكاديمية، و تحسين فاعلية التعليم التقنيات المعاصرة باستخدام الذكاء الاصطناعي. اعتمدت الدراسة على الأسلوب الكمي لإجراء الدراسة العملية والتي تمت بالتركيز على أعضاء هيئة التدريس بجامعتي طرابلس والجفارة.