ما مدى مستوى الخجل الاجتماعي لدى طالبات كلية التربية لقسمي معلم فصل - رياض الاطفال

تاريخ النشر

2021-12

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة أنوار المعرفة/ كلية التربية - جامعة الزيتونة

الاصدار

Vol. 0 No. 10

المؤلفـ(ون)

دز التوهامي محمد صوان

ملخص

تعد الأسرة الحلقة الأساسية الأولى في بناء المجتمع، لما تقوم به من دور مهم في عملية التنشئة الاجتماعية، حيث يرتكز نمو وتقدم الفرد على تماسكها، فهي تحافظ على فطرته السوية، ويعتبر المنـاخ الاسـري بمثـابـة الطـابـع العـام للحيـاة الاسـريـة، من خلال ذلك جاء بحث المناخ الاسري وعلاقته بالتفكير الإيجابي لدى عينة من طلبة كلية التربية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وهدف البحث للتعرف علي مستوى ومدى العلاقة بين المناخ الاسري و التفكير الإيجابي والفروق الفردية لدى طلبة كلية التربية جنزور، وكانت عينة البحث مكونة من (100) طالب وطالبة، استخدم الباحث مقياس التفكير الإيجابي وتألف من (32) فقرة ومقياس المناخ الاسري وتألف من (42) فقرة، وتم استخدام برنامج الرزم الاجتماعية (SPSS) للتحليل الاحصائي، وتوصل البحث لمجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة ايجابية بين المناخ الأسري والتفكير الإيجابي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير التخصص، واقترح الباحث إجراء دراسات تتناول التفكير الإيجابي وعلاقته بالصحة النفسية وأوصى بالتركيز على دور الاسرة بهذا المجال. الكلمات المفتاحية: المناخ الاسري، التفكير الإيجابي، طلبة كلية التربية.

النص الكامل

عرض

موقع الناشر

عرض