التعليم الخاص في ليبيا -المبررات-والإشكاليات -والمقترحات

تاريخ النشر

2020-2

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

المجلة الليبية لعلوم التعليم

المؤلفـ(ون)

كريمة رمضان فرج أبوبكر

ملخص

استهدف البحث التعرف على مبررات ظهور التعليم الخاص في ليبيا ، وتسليط الضوء على واقع التعليم الخاص وأهم الإشكاليات التي تحول دون تطوره من وجهة نظر معلمات التعليم الخاص بمدينة طرابلس ، كما استهدف التعرف عرض أهم المقترحات التي يمكن ان ترتقي بالتعليم الخاص وتجعله رافداً للتعليم العام في النظام التربوي الليبي ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في هذا البحث ، وأعدت الباحثة استبانة كأداة لجمع البيانات من عينة البحث التي اخٌتَيرت بالطريقة العشوائية، والبالغ عددها(100 (معلمة من مدارس التعليم الخاص وفي تخصصات مختلفة ، وبتحليل البيانات الإحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية: 1-أظهرت نتائج البحث جملة من المبررات التي أدت إلى ظهور وانتشار التعليم الخاص في ليبيا لعل من أبرزها ما يلي: - أ‌- تدني مستوى الخدمات التعليمية في مؤسسات التعليم العام مما أجبر الطلاب إلى الانتقال للتعليم الخاص. ب‌- حل مشكلة زيادة الطلب على التعليم، والتكدس والازدحام الكبير للطلبة في المؤسسات التعليمية العامة. ت‌- تخفيف العبء المالي (الإنفاق المتزايد) عن كاهل الدولة. 1- بينت نتائج البحث أن واقع التعليم الخاص في ليبيا واقع متردي، بالرغم من كثرة المدارس الخاصة ولعل من أبرزها: - أ‌- نلاحظ ضعف بعض المدارس الخاصة في أداء ماعليها من واجبات تربوية وتعليمية. ب‌- ازدياد التكاليف ونقص في الخدمات المقدمة للطلاب. ت‌- الافتقار إلى الفلسفة والرؤية والأهداف الواضحة. ث‌- تدني مستوى الكفاءة الأدائية والمهنية للمعلمين والمعلمات. 2- أشارت نتائج البحث الحالي إلى جملة من الإشكاليات التي يعاني منها التعليم الخاص في ليبيا وتحتاج إلى حلول ناجعة لعل من أبرزها ما يلي: أ‌- ارتفاع الرسوم الدراسية بحيث تفوق قدرة الدارسين فيه.