ملخص
: تنمية تقبل الذات كمدخل لخفض الأعراض العصابية لدى المعاقين حركيا من طلبة الجامعة أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج معرفى سلوكى لخفض الأعراض العصابية لدى المعاقين حركيا من طلبة الجامعة. منهج الدراسة: تم إستخدام المنهج التجريبي. عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (20) طالباً من طلبة الجامعة المعاقين حركياً بليبيا ، تراوحت أعمارهم مابين (22 ــ 25) سنة ، خلال العام 2011 ـ 2012 وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها (10) طلاب ، ومجموعة ضابطة وعددها (10) طلاب . أدوات الدراسة : 1ـ مقياس تقبل الذات ( إعداد الباحثة) 2ـ مقياس القلق ( إعداد الباحثة) 3ـ مقياس الاكتئاب ( إعداد الباحثة) 4ـ إستمارة المستوى الاقتصادى والاجتماعى الثقافى للأسرة ( إعداد الباحثة ) 5ـ البرنامج المعرفى السلوكى ( إعداد الباحثة ) نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية الإرشاد المعرفى السلوكى فى تنمية تقبل الذات لخفض الأعراض العصابية لدى المعاقين حركياً من طلبة الجامعة. كلمات مفتاحية : الإرشاد المعرفى السلوكى -تقبل الذات - الاعراض العصابية – المعاقين حركياً.