اتجاهات اساتذة التعليم الثانوي نحو استخدام استراتيجيات التدريس

تاريخ النشر

2024-1

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

المجلة العلمية لجامعة طرابلس

المؤلفـ(ون)

صالحة ونيس سعد باحور

الصفحات

424 - 455

ملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو استخدام بعض استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس مقرر التفاضل والتكامل، بالإضافة الى التعريف ببعض استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس المقرر وتقديم بعض الخطوات العملية لتطبيقها، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث ولتحقيق أغراض الدراسة؛ قامت الباحثة بتصميم أداة الدراسة استبانة وتطبيقها على اساتذة التعليم الثانوي، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية من مجتمع البحث، وبلغ عدد العينة (10) أستاذ و أستاذة بمدارس التعليم الثانوي التابعة لمراقب التعليم قصر بن غشير، وبعد تطبيق أداة الاستبانة تم التوصل الى ان اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي كانت متفاوتة وبنسب مختلفة؛ حيث أبدأ 80% من المعلمين تأييدهم لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني وجاءت في المرتبة الثانية استراتيجية طرح الأسئلة بتأييد 70%من عينة الدراسة، وجاءت بعدها استراتيجية حل المشكلات وبنسبة 50%، واستراتيجية الاستقصاء تحصلت على موافقة من العينة وبنسبة 22.2%، بينما استراتيجية استخدام التكنولوجيا في التدريس لم تلقى أية موافقة من عينة الدراسة.

موقع الناشر

عرض