جودة التدريب وأثرها في تحقيق التنمية المستدامة

تاريخ النشر

2024-11

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤلفـ(ون)

مديحة يونس عبدالله
د. مسعودة الأسود
أ. حنان حمد

ملخص

يُسهم التدريب بشكل كبير في تحقيق التنمية المستدامة، حيث يعتبر استثماراً بشرياً حيوياً لتحسين الأداء وتطويره. كما يُعدّ من الأدوات الأساسية للتنمية التعليمية والاجتماعية والاقتصادية. فالعلاقة بين التدريب والتنمية هي علاقة تكاملية، إذ يُعَدُّ التدريب من أهم عناصر التنمية في جميع الأنظمة ولا سيما النظام التعليمي، مما يسهم في تطوير مهارات وقدرات الأفراد وتأهيلهم للمشاركة الفعالة في عملية التنمية .وفي إطار التعرف على مفهوم وأبعاد جودة التدريب وأثرها على التنمية المستدامة جاءت فكرة هذا البحث للكشف عن مفهوم جودة التدريب وأبعادها ومتطلباتها، ودورها في تطوير الموارد البشرية وتمكينها، وتأثيرها على الأداء والإنتاجية في المؤسسات والمجتمع وبيان التحديات التي تواجهها. وضمن أهداف هذا البحث سيتم عرض تجربة تدريب المعلمين والمفتشين التربويين عن بعد التي نفذتها وزارة التربية والتعليم الليبية إبان فترة جائحة كورونا في العام 2019م من أجل تنمية مهاراتهم وسيتم خلال هذا البحث مناقشة التحديات التي واجهت العملية التدريبية وآلية تقييم المتدربين قبل وبعد التدريب والتعرف على أثر التدريب في تطوير الأداء وجودته. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي. وقد خلص البحث إلى ضرورة الاهتمام بتنمية الموارد البشرية حتى نتمكن من مواكبة التطور العلمي والتأكيد على جودة التدريب ووضع الخطط الإجرائية الفاعلة لمتابعة أثره، وعدم الاكتفاء بتقييم المتدربين أثناء التدريب فقط وزيادة عدد المتدربين المستهدفين ببرامج تدريبية لإحداث تغيير جذري في ممارساتهم لمهامهم الوظيفية بما يحقق أهداف التنمية المستدامة.

النص الكامل

عرض