التعرض للإعلانات الالكترونية وعلاقته بالسلوك الاستهلاكي لدى الجمهور الليبي

تاريخ النشر

2024-6

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

المجلة الدولية لعلوم الاعلام والاتصال

الاصدار

Vol. 2 No. 2

المؤلفـ(ون)

رمزي محمد ابوكتيف

الصفحات

331 - 337

ملخص

ملخص الد ا رسة : سعت الدراسة إلى تحقيق جملة الأهداف أهمها العلاقة الكشف عن المتكونة بين تعرض الجمهور المستهلك للإعلانات الالكترونية والسلوك الاستهلاكي الذي ينحوه هذا الجمهور، وقد اعتمدت الد ا رسة على نظرية الاستخدام والاشباع وتأصيلها كنموذج تحليلي يفسر مسار الرغبة في المتابعة والتعرض لوسيلة بذاتها، وكذلك حللت الدراسة مسار نظرية ثراء الوسيلة وقابليتها لتفسير الاتجاه عند المستهلك بالاستخدام والتعرض وعلاقتهما بتكوين الرأي أو القرار عند المستهلك. منهجيا الدراسة وصفية اعتمدت مسار مسح الجمهور بواسطة الاستبيان الإلكتروني على عينة بلغ عددها 148 مفردة من جمهور مستخدمي الانترنت بليبيا، وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج من بينها : أن المتابعة والبحث عن الإعلانات تحقق نسبة مرتفعة من بين أ ولويات أسباب اهتمام الجمهور باستخدام شبكة الانترنت، وهو ما يدعم ارتفاع نسبة الاهتمام والمتابعة للإعلانات الالكترونية . و من أهم مصادر الاعلانات التي يتابعها الجمهور تطبيق وموقع السوق المفتوح ويليه تطبيق الفيسبوك. وقد فضل الجمهور الاعلانات الالكترونية المتبع في اعدادها الوسائط المتعددة .ومثلت اتاحته لتقنيات التفاعلية والتعليق العنصر الجذاب الرئيسي للتعرض. وقد بينت النتائج ايضاً أن مع د ل الثقة في الاعلانات الالكترونية مرتفع، مع أن عدم وضوح السعر وعدم وضوح هوية المعلن أهم أسباب انخفاض الثقة والتأثير على الق ا رر في عملية الش ا رء ، إلا أن النتائج اجمالا تؤكد أن نسبة كبيرة من المبحوثين تتجا وز 70 % افادوا بتأثر سلوكهم الشرائي عند مشاهدة الاعلان الإلكتروني، ا ربطين ذلك بتخوفات من عدم تطابق المنتج مع الإعلان أو عدم وجود ضمانات ما بعد البيع . الكلمات المفتاحية : الإعلان الإلكتروني ، سلوك المستهلك، الجمهور الليبي

موقع الناشر

عرض