ملخص
ملخص البحث : هدف البحث لمعرفة بعض الكفايات والمهارات اللازمة لاعداد معلم العلوم بمرحلة التعليم الأساسي في ضو الاتجاهات الحديثة، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي، واستبانة طبقت لى عينة من (معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي، والموجهين)، بلغت (155) معلم وموجه تربوي كأداة للبحث، وتوصل البحث الى النتائج الآتية: 1- وجود عدد من الكفايات والمهارات التدريسية لمعلم العلوم، يؤكد عليها البحث وذات أهمية في إعداد المعلم. 2- وجود اتفاق بين مجموعات عينة البحث على اغلبية الكفايات والمهارات التي قدمها البحث. 3- وجود فروق في كفاية الإعداد العلمي لصالح المدعلم، وكذلك الحال بالنسبة لبعض الكفايات الفرعية في الإعداد التربوي مثل: كفايات القيم والمبادئ ؤوالاتجاهات، واستخدام الوسائل التعليمية، والاعداد لمعرفة خصائص المتعلمين والاعداد لتقويم التلاميذ و(التدريب الميداني). وأوصي بضرورة التأكيد على مؤسسات إعداد المعلمين، والاسترشاد بقائمة الكفايات والمهارات (موضوع البحث)، أثناء الاشراف التربوي على معلمي العلوم في المدارس بمرحلة التعليم الأساسي. الكلمات المفتاحية: مفهوم الكفاية، التعليم الأساسي، الاتجاهات الحديثة.