ملخص
هدفت هذه الدراسة للتعرف على معوقات تطبيق برنامج التربية العملية بكلية التربية قصر بن غشير جامعة طرابلس من وجهة نظر المشرفين الأكاديميين والمشرفين التربويين بالكلية " في عدة ابعاد هي المعوقات الادارية, والمعوقات المتعلقة بالمعلم المتعاون, والمعوقات المتعلقة بالمشرف, والمعوقات المتعلقة بالطالب المعلم. حيث اشتملت عينة الدراسة علي (30) مشرفا أكاديميا وتربويا من اعضاء هيئة التدريس بالكلية الذين تولوا متابعة تطبيق برنامج التربية العملية, وكانت الاستبانة هي الاداة المستخدمة في جمع البيانات وقد أسفرت نتائج الدراسة علي أن أبرز معوقات تطبيق برنامج التربية العملية في المدارس المتعاونة من وجهة نظر المشرفيين كانت متقاربة بنسبة استجابة كبيرة ككل حيث جاءت في المرتبة الاولى "المعوقات المتعلقة بالطالب المعلم, يليها في المرتبة الثانية "المعوقات المتعلقة بالمشرف, يليها في المرتبة الثالثة "المعوقات الإدارية بينما في المرتبة الأخيرة جاءت "المعوقات المتعلقة بالمعلم المتعاون, كما بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(%0.05) لمتوسطات استجابة عينة الدراسة بالنسبة للمعوقات الإدارية والمعوقات المتعلقة بالمعلم المتعاون وفقا لعامل المؤهل العلمي ولصالح حملة الدكتوراه, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (%0.05) لمتوسطات استجابة عينة الدراسة بالنسبة للمعوقات المتعلقة بالمعلم المتعاون وفق عامل المؤهل العلمي ولصالح التخصص التربوي, وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة لأبعاد الدراسة وفقاً لمتغير عدد سنوات الخبرة.