ملخص
إن الأصوات السبعة الأساسية في السلم الموسيقى الطبيعي ( دو . ري . مي . فا . صول . لا . سي ) إذا تتابعت الأصوات ( النغمات ) الموسيقية السبع الأساسية صعوداً أو هبوطاً وإذا أضيف صوت ثامن وهو جواب للنغمة الاولى تم بهذا الصوت تألف ما يسمى ديواناً ( أكتاف ) موسيقياً كاملاً. والسلم الموسيقى الكبير الطبيعي فهو خالي من علامات التحويل، فالسلم الذي يتكون من تتابع النغمات الأساسية السبعة مع تكرار النغمة الأولى يسمى ( السلم الموسيقي الطبيعي ) وتكون نغماته كالتالي: ( دو- ري - مي - فا - صول - لا - سي - دو) وتكون مسافاته مرتبة ترتيباً طبيعياً على التوالي كما يلي: علي ان تقرا من اليسار الى اليمين ( ( 1 - 1 - ½ - 1 - 1 - 1 - ½ وكذلك توجد سلسة اخرى من الاصوات الموسيقية تسمى ( مقامات موسيقية ) وانما تختلف هذه المقامات في ابعادها عن بعض وسوف يتم تناولها في كتاب ( مقامات موسيقية ) وهي مستخدمة في الموسيقى العالمية للاطلاع عليها والاستفادة منها سواء في تدوين الألحان أو كمرجع لدراسة المقامات الموسيقية: ت مقامات موسيقية Musical Modes Nr 1 مقام " إونيان " Ionian mode 1 2 مقام " دوريان " Dorian mode 2 3 مقام " فريجيان " Phrygian mode 3 4 مقام " ليديان " Lydian mode 4 5 مقام " ميكسوليديان " Mixolydian mode 5 6 مقام " أوليان " Aeolian mode 6 7 مقام " لوكريان " Locrian mode 7 ونلاحظ من خلال تدوين هذه المقامات الموسيقية على اصابع الة البيانو ومفتاح (صول) الخط الثاني ومفتاح (فا ) الخط الرابع فان جميع نغمات السلم الموسيقي ( دو ) الكبير الطبيعي قد استعملت وهي ( دو – سي - لا - صول - فا - مي - ري - دو ) على أن تقرأ من اليسار إلى اليمين. المؤلف/ د. إبراهيم سالم الحرك