ملخص
يعتبر مصطلح التسويق السياسي مفهوما حديثا، ظهر في العقدين الأخيرين من القرن العشرين، ولكنه سرعان ما انتشر بشكل كبير، فلم يعد التسويق مقتصرا على العمليات التجارية كالبيع والترويج، بل أصبح هناك التسويق الاقتصادي والتسويق الاجتماعي وأخيرا التسويق السياسي الذي يعتمد على وسائل الاتصال، وذلك من خلال بناء قصص إخبارية تستهدف بناء أو دعم أو تصميم الصورة الذهنية لجهة سياسية معينة، وهو ما يعد إحدى النقاط الأساسية التي يرتكز عليها التسويق، باعتبارها محاولة لإقناع الجمهور المتلقي من خلال قصص إخبارية مبالغ فيها، وأحيانا غير دقيقة أو مختلفة(2)، وعادة ما يتم نشر وبث هذه القصص من خلال وسائل الإعلام المختلفة، ولعل ابرز هذه الوسائل وأكثرها انتشارا القنوات الفضائية. و القنوات الفضائية إحدى أهم وسائل الاتصال التي يعتمد عليها الجمهور في الحصول على الأخبار والمواضيع السياسية وبذلك تعتبر احد أهم مصادر التنشئة السياسية، حيث تنمي الثقافة السياسية المتعلقة بالقضايا والأحداث والمؤسسات في المجتمعات المختلفة، وذلك من خلال ما تقدمه من أخبار ومعلومات في برامجها المختلفة، كما تعمل على زيادة الوعي والمعرفة السياسية لدى الجمهور وتعمل على التأثير فيه، من خلال اعتمادها على تسويق الأحداث والمواضيع بما يتماشى وأسلوبها التحريري . والقنوات الفضائية الليبية إحدى أهم وسائل الإعلام التي تهتم بالشأن السياسي في ليبيا وتعمل على تسويقه من خلال ما تبثه من برامج وأخبار على شاشتها طوال اليوم، ونظرا للأوضاع التي تمر بها ليبيا والصراع الحاصل بين مختلف القوى السياسية، نجد أن اغلب القنوات الفضائية الليبية تسوق الأحداث والموضوعات والقضايا السياسية بشكل مختلف حسب سياستها التحريرية، وهو ما قد يساهم في وجود اختلاف في اتجاهات الجمهور المتلقي. ولعل جمهور النخب المحلية من السياسيين والإعلاميين والأساتذة هم أكثر شرائح المجتمع الليبي اهتماما ومتابعة للقنوات الفضائية، وبالتالي من المفترض أنهم معرضون للتأثر بما يشاهدونه ويتابعونه من تسويق سياسي للأحداث والأوضاع في ليبيا، وهو ما قد يساهم بشكل كبير في تحديد وتكوين اتجاهاتهم. وحيث إن قناتا الدراسة (ليبيا روحها الوطن، ليبيا بانوراما) تختلفان ايدولوجيا، فربما نجد اختلافا في أنماط التسويق السياسي في برامجها، وهو ما قد يؤدي إلى وجود تباين في اتجاهات جمهور النخب المستهدفين في هذه الدراسة، ومن هنا جاءت فكرة الدراسة لكي تسلط الضوء على ابرز أنماط التسويق السياسي في القنوات الفضائية الليبية واتجاهات النخب المحلية نحوه، وهو ما سعى الباحث لرصده ودراسته بشكل يؤدي إلى الإجابة عن التساؤلات المطروحة في جانبي الدراسة التحليلية والميدانية، وتحقيق الأهداف التي تم وضعها في سياق هذه الدراسة البحثية.