دراسة لمستوى الإيجابية لدى طلاب كلية التربية قصر بن غشير (جامعة طرابلس) وعلاقتها ببعض المتغيرات

تاريخ النشر

2023-6

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

الناشر المجلة

الاصدار

Vol. 12 No. 12

المؤلفـ(ون)

نورية حسن منصور عبيسة

الصفحات

73 - 100

ملخص

اتخذ علماء النفس الإنسانيين من الجوانب المضيئة في التكوين الإنساني منطلقا للبحث في وجود الإنسان من حيث هو كينونة تنطوي على خير وصيرورة متواصلة النماء تتسم بالقدرات الإبداعية والخبرات السامية والمسؤولية والتلقائية والحب والفضيلة وغير ذلك من معاني الوجود الإنساني القيمة والمنطلقة بقوة دفعاً إلى الأمام حيث المستقبل، من هنا هدفت الدراسة إلى تحديد المكونات الأساسية للإيجابية من خلال استبانة تم تطبيقها على عينة من طلبة كلية التربية قصر بن غشير بجامعة طرابلس بهدف الكشف عن الفروق في الإيجابية لدى الطلبة الذكور/الإناث وأظهرت نتائج الدراسة بعد التحليل ما يلي: أن أكثر أبعاد الإيجابية شيوعأ بين طلاب كلية التربية (قصر بن غشير) جامعة طرابلس تمثلت في تقدير الذات بمستوى استجابة مرتفع, يليه التوكيدية, ثم معنى الحياة, يليه الإتزان الإنفعالي, ثم الإبداع, وأخيراً قوة الأنا بإستجابة متوسطة. وأشارت الدراسة أيضا إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة لأبعاد المقياس الستة تبعاً لمتغير التخصص, بينما أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لمقياس الإيجابية تعزو إلى عامل الجنس لصالح الإناث, وعند إجراء المقارنة على مستوى الأبعاد, يتضح أن هذه الفروق كانت في بعدي الإبداع ومعنى الحياة لصالح الإناث, وهذا يشير إلى أن الإناث أكثر إيجابية من الذكور من ناحية الإبداع ومعني الحياة.

النص الكامل

عرض

موقع الناشر

عرض