ملخص
هدف هذا البحث التعرف على تحديد درجة قيام المفتش التربوي بدوره في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي، وكذلك التعرف على دور المفتش التربوي في تنمية الإبداع والتألق، واعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي ألدى يدرس ظاهرة موجودة حاليا يمكن الحصول منها على معلومات تجيب على أسئلة الدراسة دون تدخل الباحث فيها، وكانت اهم النتائج كالتالي: 1- الاهتمام بالمعلمين الجدد وإشراك المفتش التربوي في متابعة التدريب الميداني. 2- العمل على اختيار المفتش الجيد وإتباع الشروط التي تأهله للعمل الميداني الصادق. 3- وجود قصور في ممارسات بعض المشرفين التربويين للعلاقات الإنسانية والقدوة الحسنة والإبداع والتشجيع والتعاون.