ملخص
التسويق الزراعي في الجماهيرية الليبية الواقع و السياسات د. عبد الحكيم احمد الجدي/ كلية الزراعة- جامعة الفاتح/ منشور بكتيب /الندوة العلمية حول القطاع الزراعي في ليبيا / تاجوراء، 11-2005م الملخص تطور التسويق الزراعي في الجماهيرية عبر ثلاثة مراحل زمنية، اختلفت فيها نظم التسويق المتبعة خلال العقود الثلاثة الماضية، بما أثر على فعاليته كأداة للسياسات الاقتصادية الزراعية الموجه نحو التنمية المستمرة. حيث تعرض هذه الورقة وبصورة عامة أهم المسائل التنظيمية والوظيفية التي تواجهه، فارتفاع الهوامش التسويقية و انخفاض نصيب المزارع من أسعار المستهلك، كانت نتاج لضعف أداء حلقات المسلك التسويقي بالأسواق الزراعية وارتفاع التكاليف التسويقية وزيادة الفاقد ما بعد الحصاد. فضعف البني التحتية بتلك الأسواق وغياب المعلومات التسويقية وعدم الاهتمام بالمواصفات والميزة التنافسية للعديد من المنتجات وضعف أداء قطاع الصناعات الغذائية، جميعها معوقات تكتنف التسويق الزراعي في الجماهيرية وتضعف من دوره كركيزة أساسية في استقرار الدورة المزرعية وتحسين دخول المزارعين. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الكلمات الدالة: التسويق الزراعي في ليبيا- الكفاءة التسويقية- السياسة التسويقية.