أثر تنفيذ بعض الوحدات الدراسية لدرس التربية البدنية على تحقيق الأهداف النفس حركية لتلاميذ الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي

تاريخ النشر

2010

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية التربية البدنية - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

أيمن محمد عبد الدائم عبد الحميد

ملخص

أن التربية النفس حركية تختلف تماما عن الرياضة البدنية ومن ثم يجب أن نبين الفرق بين القوة العضلية وبين الادراك والحركة، فالقوة العضلية هى كل ما يتعلق بالحركة من منظور تشريحى وظيفى، ومن خلال عمل الجهاز العضلى اما التربية النفس حركية فهى تاخذ فى ألاعتبار الطفل بشموليتة وكليتة، وهى تدرك تماما التكامل والاتباط الوثيق بين الامور الاساسية والامور المكملة. أن مناهج التربية البدنية بمرحلة التعليم الاساسى تكاد تخلو من وضوح الاهداف النفس حركية وضوحا كافيا مما لايمكننا من تحقيق وتقويم الاهداف النفس حركية من تطويرها للتعديل والتحسين، وتهدف الدراسة الى التعرف على تاثير تنفيذ بعض الوحدات الدراسية لدرس التربية البدنية على تحقيق الاهداف النفس حركية لتلميذ الصف السابع من مرحلة التعليم الاساسى، واستخدم الدارس فى هذة الدراسة المنهج التجريبى للقياس القبلى والقياس البعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة أشتملت عينة الدراسة على (60) تلميذ، وتوصلت الدراسة الى أن هناك فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة ويتضح من النتائج التحليل الاحصائى وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى جميع الاهداف النفس حركية قيد الدراسة لصالح القياس البعدى.