ملخص
تنبع أهمية ودور عضو هيئة التدريس الجامعي وجودة أداءه في كونه أحد العناصر المهمة في تحديد جودة التعليم الجامعي وقد لاحظ العديد من الباحثون أن هناك قصور في فهم أهمية جودة التعليم الجامعي بشكل عام وجودة أداء عضو هيئة التدريس الجامعي بشكل خاص. توصلت الدراسة إلى وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين جودة أداء عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة- جامعة طرابلس وبين المستوى المطلوب من جودة أداءه في مجال واحد فقط من خمس مجالات وفق لمتغير جنس مجيب الاستبيان (القدرات الشخصية)، أما ما يخص متغير سنة الدراسة لمجيب الاستبيان فكان في أربع مجالات من ضمن خمس مجالات (التخطيط والإعداد، التفاعل والتعامل، القدرات الشخصية، المقررات الدراسية). وأوصت الدراسة بأهمية متابعة وتقويم مستوى جودة أداء أعضاء هيئة التدريس الجامعيين حتى يتم الوصول إلى التميز في مخرجات كلية الهندسة-جامعة طرابلس مقارنة بالجامعات الأخرى. arabic 171 English 0