ملخص
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اتجاهات عملاء مصرف الجمهورية، نحو تجربتهم لوسائل الدفع الالكتروني، وذكر اهم الصعوبات والتحديات التي تواجههم في استخدام هذه الوسائل، وقد اعتمدت هذه الدراسة على عدة ادوات في تجميع البيانات، متمثلة في المقابلات الشخصية مع بعض القيادات ذات العلاقة بالموضوع، وكذلك الاستبانة والتي وزعت الالكترونياً على عملاء المصرف، والتي تم تحديدهم احصائياً (384) مفردة وبعد تحليل البيانات ببرنامج (SPSS) توصلت الدراسة الى ان اغلب العملاء تكونت عندهم اتجاهات سلبية نحو وسائل الدفع الالكتروني، بسبب التوقف المستمر للخدمات وتكرار عمليات الخصم، لتقادم الانظمة والشبكات المستخدمة من قبل المصرف والشركة الوسيطة المقدمة للخدمة، وكذلك اظهرت الدراسة إدراك اغلب مفردات عينة الدراسة بمختلف خصائصهم الشخصية، باهمية وسائل الدفع الالكتروني ان العمر والمؤهل العلمي لا يمثلوا عائق لاستخدام هذه الوسائل. arabic 159 English 0