ملخص
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على التوجهات الحديثة في إعداد البرامج التدريبية للمدرسين في المعاهد المتوسطة، ووضع التجربة بين الواقع والطموحات التي يسعوا لتحقيقها، وقد اعتمدت هذه الدراسة على عدة ادوات في تجميع البيانات، متمثلة في المقابلات الشخصية مع بعض القيادات ذات العلاقة بالموضوع، وكذلك الاستبانة والتي وزعت على عدد من (المدرسين) الذين تلقوا دورات تدريبية فقط، والتي تم تحديدهم احصائياً (226) مفردة وبعد تحليل البيانات ببرنامج (SPSS) توصلت الدراسة الى ان تخطيط البرامج التدريبية المتبعة في ادارة الفنية المتوسطة تتسم بالضعف، من حيث اعتمادها على الاساليب التقليدية، وعدم التوظيف الفعال للاساليب الحديثة والمتنوعة، القصور في تحديث محتوى البرامج التدريبية، وفق المنظور والتوجهات الحديثة، وبالتالي تبين بأنه يوجد تباين ملحوظ بين الواقع المستخدم في تخطيط البرامج التدريبية، والطموحات التي يسعى المسؤولين والمتدربين من الوصول اليها. arabic 286 English 0