ملخص
تناولت الورقة البحثية المخاوف التي تواجه أعضاء هيئة التدريس من إجراء الامتحانات عبر الانترنت بمؤسسات التعليم العالي الليبية والاجراءات المترتبة على ذلك بالجامعات، وانطلقت من كون أن هناك مشكلة تتمثل في قصور مؤسسات التعليم العالي بليبيا في توفير متطلبات برامج التعليم الالكتروني الأمر الذي ينعكس سلباً على المنظومة التعليمية، حيت يشهد العالم ثورة في تكنولوجيا الحواسيب والتعليم عن بعد، و قد برز مؤخرا التعليم الالكتروني والجامعات الافتراضية كبدائل للتعليم التقليدي خصوصا في ظل الأزمات التي يشهدها العالم من حروب أو انتشار أوبئة. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى معرفة المخاوف التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الليبية من التقييم وامكانية الاستعانة بالامتحان عن طريق الانترنت كبديل عن الامتحان التقليدي. تكونت الدراسة من (86)عضو هيئة تدريس في الجامعات الليبية جرى اختيارهم عشوائيا، وقام الباحثان بتطبيق استبانة مكونة من (18) فقرة تم اختبار صدقها و ثباتها، أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تصورات سلبية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الليبية عن الامتحانات عن طريق الانترنت.وقد أوصت الدراسة بإجراء محاضرات تعريفية وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس والطلاب للتعريف بالامتحانات عن بعد وإمكانية استخدامها والاستعانة بها خلال العام الدراسي وكذلك بتوفير البنية التحتية اللازمة للاتصالات الالكترونية.