ملخص
هدف البحث لمعرفة فعالية استخدام برنامج استخدام غرف المصادر في علاج صعوبات تعلم الرياضيات والقراءة لدى تلاميذ الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي بليبيا، ولتحيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي، وتم تطبيق البرنامج بالمدارس العام ببلدية تاجوراء على عينة بلغت (37) تلميذ وتلميذة منهم (19) يعانون من صعوبة تعلم الرياضيات و(18) منهم يعانون من صعوبة تعلم القراءة، وأظهرت النتائج تحسن مستوى التلاميذ بسبب ترددهم على غرف المصادر، كما أوصى أولياء الأمور والمعلمين بمنح الفترة الكافية وتدريب تفريغ معلمين لتصميم وتنفيذ البرامج العلاجية وتقديمها للتلاميذ من خلال غرف المصادر.