ملخص
يمثل التخطيط الحضري البعد المكاني للعملية التنموية، وتهتم التنمية المكانية بإيجاد استراتيجية واعية وعمليات ذات غايات واهداف محددة، مرحلية وطويلة الأمد وذات هدف عام وشامل لعملية ديناميكية تعتمد على العديد من المتغيرات البنائية والوظيفية التي تحدث بالمكان وتتأثر بحجم الموارد المالية والبشرية المتاحة للوصول الى اقصى انتفاع بأقل مدة زمنية لتحقيق الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية. يهتم هذا البحث بدراسة دور التنمية المكانية في الرفع من المستوى التخطيطي للمرافق التعليمية في مدينة الجوف بالجنوب الشرقي من ليبيا، ودراسة الخصائص المكانية لهذه المرافق ووضعها القائم ومقارنتها بالمعايير التخطيطية المعتمدة للوصول إلى تخطيط مكاني ملائم للنمو المستقبلي. اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي, وذلك باستخدام تطبيقات وظائف التحليل الملائمة التي توفرها برامج نظم المعلومات الجغرافية من أجل التعرف على الاختلافات المكانية ومدى تأثر كل مرفق من المرافق التعليمية بالمدينة. بالإضافة إلى تطبيق معايير التخطيط الخاصة بالمرافق التعليمية على منطقة الدراسة المعتمدة على عدد سكانها لمعرفة العجز من حيث عدد المرافق وإيجاد الحلول الملائمة لها. وقد أشارت النتائج إلى وجود نقص في المرافق التعليمية بمدينة الجوف خاصة مرافق التعليم الأساسي بسبب عدم مطابقتها للمعايير التخطيطية الخاصة بمصلحة التخطيطي العمراني. مع وجود عشوائية وضعف في توزيعها, وتمركزها في بعض المناطق ونقصها في مناطق أخرى بالمدينة.