النشاط الزائد لدى الاطفال المصحوب بتشتت الانتباه وأهمية دور الاخصائي في التعامل معهم "دراسة تحليلية"

تاريخ النشر

2022-5

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة علوم التربية

المؤلفـ(ون)

د.غادة محمد الحسني
أ.سالمة سالم المصباحي

الصفحات

12 - 27

ملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف على ظاهرة النشاط الزائد لذى الاطفال المصحوب بتشتت الانتباه، و على العوامل التي أدت إلى النشاط الزائد المصحوب بتشتت الانتباه، و دور الأخصائي الاجتماعي في التعامل مع ظاهرة النشاط الزائد لذي الاطفال المصحوب بتشتت الانتباه، واعتمدت الباحثتان في إجراء الدراسة على المنهج التحليلي التاريخي كونه "الأكثر استخدام في البحوث العلمية الكمية, وفي مختلف المعارف والموضوعات، وكانت اهم نتائج هذه الدراسة في الاتي: 1. إن هناك العديد من العوامل التي أدت إلى النشاط الزائد مصحوب بتشتت الانتباه لدى الاطفال ومنها ترجع إلى "أسباب وراثية نتيجة انتقال صبغيات وجينات معينة من الآباء إلى الأبناء أو نتيجة عوامل نفسية اجتماعية فالضغوطات الشديدة والحرمان العاطفي واضطراب المناخ الأسري يؤدي إلى تهيئة الإصابة بهذه الظاهرة 2. وقد تكون العوامل التي أدت إلى ظهور هذه الظاهرة راجعة إلى عدم انتباه الاطفال نتيجة وجود مثير 3. كما إن ظاهرة النشاط الزائد المصحوب بتشتت الانتباه تكون واضحة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية هي حركات جسمية تفوق الحد الطبيعي والمقبول للتلاميذ بهذه المرحلة.