ملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على تصوير المنظر الطبيعي وتطوره في التصوير الأوروبي الحديث. واستخدمت الدراسة المنهج التاريخي والوصفي التحليلي لعرض مراحل نشأة وتطور تصوير المنظر الطبيعي. وتكونت عينه الدراسة من 34 عمل فني أشتمل على لوحات الفنانين الذين اشتهروا وتميزوا بتصوير المناظر الطبيعية. وتمثلت أداه الدراسة في الاطلاع على الانترنت واللوحات في الكتب المنشورة. وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة علي أن تصوير المنظر الطبيعي بدأ منذ عصور ما قبل التاريخ والدلائل علي ذلك هي الرسوم الملونة لأشجار النخيل والتي وجددت علي جدران كهوف أفريقيا بجبال أكاكوس- وادي أويس- جنوب ليبيا وهذا عكس ما جاء في بعض الدراسات وان الفنان البدائي لم يصور قط منظراً لزرع أو لصخر أو لجبال أو ما شابه ذلك واقتصر في موضوعاته علي تصوير الأشكال الإنسانية والحيوانية، وظهر تصوير المنظر الطبيعي في رسوم العصر الحجري القديم ففي البدايات المبكرة للحضارات القديمة ولكنة لم يمثل الأهمية التي تستطيع أن تحرر من كونه مجرد فكرة مكملة للعمل الفني، وإمكان التعرف علي عدد من الفنانين الذين أبدعوا وأسهموا في تطور فن تصوير المنظر الطبيعي. وأوصت الدراسة بضرورة إعداد وتطوير مناهج تسهم في التعريف بفن تصوير المنظر الطبيعي وتاريخه وتطوره سواء لكليات الفنون الجميلة والمعاهد المتخصصة أو لمراحل التعليم العام لزيادة الوعي والتذوق الفني ورفع مستوي التقدير للأعمال الفنية، وأن تكون الدراسة فاتحه لدراسات أخري في تصوير المنظر الطبيعي الأوروبي والليبي المعاصر.