ملخص
ملخص الدراسة : يعتبر المعلم صاحب مهنة يرتكز عليها المجتمع ﺒشكل أساسي , لذلك يجب على المعلم أن يمثل هذه المهنة ومبادئها في كل تصرف من تصرفاته , وأن يتحلى بالموضوعية والحزم ويتقبل الطلبة , ويعمل على تعديل سلوكهم وتنمية شخصياتهم , ويجب أن يطور مهاراته التدريسية , ويعمل على النمو المهني ﺒشكل مستمر ويواكب المتغيرات التربوية , وبالتالي يتقبل كل معلم مهنته , ويدرك أهميتها ، وهدفت الدراسة الى التعرف إلى مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الرياضية في مدارس التعليم الأساسي بمراقبة تعليم أبو سليم بمدينة طرابلس حسب وجهة نظرهم الشخصية ، والتعرف إلى ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير معلمي التربية الرياضية لمستوى الرضا الوظيفي لديهم تعزى لمتغيرات ( الجنس- المؤهل العلمي- سنوات الخبرة - الحالة الاجتماعية ) وتكونت عينة الدراسة من عدد ( 125 ) معلماً ومعلمة بشكل عشوائي لتطبيق هذه الدراسة عليهم خلال العام الدراسي 2020 / 2021 ، وتم إعداد الاستبيان بما يخدم أهداف الدراسة وطبيعة تساؤلاتها ، وبناء على النتائج المتحصل عليها فإن الباحثان يوصيان بالاهتمام بالحاجات النفسية والاجتماعية ، ومراعاة ظروف وطبيعة عمل معلمي التربية البدنية ، وحث مراقبات التعليم ومدراء المدارس على تفعيل حصة التربية البدنية ، والاهتمام بالأنشطة الرياضية بأنواعها الداخلية والخارجية ، تشجيع معلمي التربية البدنية مادياً ومعنوياً ، واشباع حاجاتهم الحياتية ، وذلك من خلال زيادة مرتباتهم التي يعتمدون عليها في كل مناحي الحياة ، تحسين نظام الحوافز والترقيات لما لها من أهمية في رضا المعلمين عن الأعمال المكلفين بها.