مدى ملائمة المقررات التدريسية في التطبيق العملي بعد التخرج من وجھة نظر طلاب قسم معلم فصل

تاريخ النشر

2017-3

نوع المقالة

مقال في مؤتمر علمي

عنوان المؤتمر

المؤتمر العلمي الأول بكلية التربية تيجي

المؤلفـ(ون)

محمد بلعيد الطاهر عبد العزيز

ملخص

ملخص الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ملائمة المقررات الدراسية بقسم معلم فصل في العملية التعليمية بعد التخرج ، والتعرف على اكثر المقررات التدريسية أهمية للمعلمين بعد التخرج ، والتعرف على وجهة نظر الطلاب في تطوير بعض المقررات ، واحريت الدراسة على ( 40 طالبة ) على ابواب التخرج من قسم معلم فصل بكلية التربية طرابلس خلال الفصل الدراسي خريف 2012 ، واستخدم النهج الوصفي التحليلي باعتماد استبانة مكونة من 12 فقرة ، والمقابلة الشخصية مع بعض افراد العينة لاستيضاح بعض المعلومات ، وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج منها وجود قصور في بعض المقررات بقسم معلم فصل ، وستكون الدراسة افضل لو تم الاعتماد على نظام السنة الدراسية ، توجد بعض المشاكل لدى أساتذة بعض المقررات ، إمكانية التنسيق والدمج بين بعض المقررات بحيث لا يكون هناك تشابه وتكرار في بعض المقررات ، واوصت الدراسة باعتماد نظام السنة الدراسية ، وربط الصلة بالخريجات ، ودراسة مناج الصفوف الابتدائية التي يستهدف تخريج معلمين لها من القسم