ملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على ما إذا كانت هناك علاقة بين مستوى الفراغ الثقافي ومستوى التوافق النفسي والاجتماعي لدى طلاب المرحلة الجامعية لقسمي التربية الخاصة ورياض الأطفال، وكذلك ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا على مستوى الفراغ الثقافي بين طلاب قسم التربية الخاصة وطلاب قسم رياض الأطفال بالمرحلة الجامعية، وكذلك ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا على مستوى التوافق النفسي والاجتماعي بين طلاب قسم التربية الخاصة وطلاب قسم رياض الأطفال بالمرحلة الجامعية، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة من اعداد الباحثتان وهما استبيان الفراغ الثقافي، واستبيان التوافق النفسي والاجتماعي، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، حيث بلغت عينة البحث (36) طالبا وطالبة، وكما استخدمت الباحثتان الأساليب الإحصائية التالية: 1. اختبار (T) وذلك للكشف عن الفروق بين متوسطي مجموعتين. 2. معامل ارتباط “بيرسون" والغرض منه معرفة العلاقة بين التوافق النفسي والاجتماعي والمسؤولية الاجتماعية، وتوصل البحث إلى نتائج من أهمها: 1. لا توجد علاقة إيجابية بين مستوى الفراغ الثقافي ومستوى التوافق النفسي والاجتماعي عند طلاب المرحلة الجامعية للفصل الدراسي الثامن والتاسع لقسمي التربية الخاصة ورياض الأطفال. 2. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب قسم رياض الأطفال ومتوسطات درجات طلاب قسم التربية الخاصة في مستوى الفراغ الثقافي بالمرحلة الجامعية. 3. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب قسم رياض الأطفال ومتوسطات درجات طلاب قسم التربية الخاصة في مستوى التوافق النفسي والاجتماعي بالمرحلة الجامعية.