مشكلة الخجل لدى طلاب المرحلةالإعدادية بمدينة جنزور

تاريخ النشر

2022-12

نوع المقالة

مشروع تخرج بكالوريوس

عنوان المشروع

كلية التربية جنزور

الاصدار

Vol. 1 No. 1

المؤلفـ(ون)

آية مصباح علي الطابوني
تسنيم عيسى الحمراني
دنيا محمود إحديد
وجدان عبدالمجيد خليفة

الصفحات

1 - 53

ملخص

الملخص يعدالإنسان من أهم مقومات الحياة البشرية التي تسعى البشرية إلى بذل الجهد من أجل إسعاده وتنميته، وتطويره، والاهتمام به، وتمثل مرحلتي الطفولة والمراهقة من أهم المراحل في حياة الإنسان والتي تحتاج إلى رعاية خاصة؛ حيث يمر الإنسان في فترة المراهقة بتغيرات نفسية وجسمية ومن بين هذه التغيرات الإحساس بالخجل، إذيعد الخجل المدرسي من أكثر الظواهر انتشارا بين الطلاب في جميع المراحل التعليمية بوجه عام والمراحل الإعدادية على وجه خاص كمايعد الخجل من أشد المشكلات خطورة وذلك لما يترتب عليها من نتائج سلبية على طلاب وعلى باقي عناصر العملية التعليمية ولأهمية هذا الموضوع قامت الباحثات باستخدام المنهج الوصفي لغرض جمع البيانات وتحليلها ، حيث سحبت عينة من طلبة المرحلة الاعدادية والبالغ عددهم ( 80 ) طالباً وطالبة وطبق عليهم مقياس الخجل ، ولتحليل النتائج تم استخدام الحزمه الإحصائية spss وتم من خلالها الحصول على أهم النتائج والمتمثلة في : أن مستوى الخجل لدى طلاب المرحلة الإعدادية عينة البحث منخفض. وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الخجل لدى طلاب المرحلة الإعدادية تعزى لمتغير النوعوالفصل الدراسي في ضوء ما أسفرت علية نتائج البحث الحالي يمكن تقديم أهم التوصيات والمتمثلة في ضرورة توعية وتشجيع المعلمين على أهمية الأنشطة المدرسية في هذه المرحلة العمرية , وعدم إهمالهم أو الاكتراث بهم ،وكذلك دعوة الجهات المسؤولة ذات العلاقة إلى إدخال بعض المقررات السيكولوجية ضمن المواد الدراسية لطلبه المرحلة الإعدادية للاطلاع على بعض المتغيرات كالخجل التي يعاني منه بعض الطلبة في هذه المرحلة ، استخدام الأساليب الإرشادية المناسبة لتعلم المهارات الاجتماعية اللازمة للتغلب على الخجل

النص الكامل

عرض