ملخص
ادارة الازمات المعقدة فى مؤسسات و شركات قطاع الطيران . التوصيات : - أولا : انشاء وحدة الإنذار المبكر للازمات بالهياكل التنظيمية في شركات الطيران يشكل لها فريق إدارة الازمات بشكل ثابت قابل للاستعانة بالخبرات المطلوبة حسب نوع وشكل وحجم الازمة . - ثانيا : ضرورة إعادة وتحديث توصيف الوظائف اثناء وقوع الازمة بحيث يتعرف الموظفين على ادوارهم والمهام الإضافية لهم وبالتالي تحقيق التكامل بين المستويات التنظيمية بالشركة - ثالثا : التدريب المستمر للموظفين على إدارة الازمات بطريقة الازمات الافتراضية او المحاكاة و تحقيق المرونة التنظيمية في الأداء اثناء وقوع الازمات ومرونة الهيكل التنظيم والمستويات الإدارية وتقليل البيروقراطية الإدارية والحدود التنظيمية . - رابعا : الاتفاق المسبق على بروتكولات مع جهات ذات علاقة مباشرة او غير مباشرة بالازمة المتوقع حدوثها وتفعيل البروتكولات اثناء مواجهة وإدارة الازمة - خامسا : جمع المعلومات حول الازمة بشكل مستمر وتبويبها وتحليلها وتوزيعها على ذوى الشأن في إدارة الازمة - سادسا : وضع خطة إعلامية لمواجهة الازمة تشمل حسن التواصل مع الأطراف المعنية بالازمة وذوى المصالح مع الشركة و نشر الاخبار الصحيحة والنجاحات الإدارية و تفنيد الاشاعات والاكاذيب في حينها وتتبع اراء المتابعين والرد على الاستفسارات واستخدام أساليب الاعلام الموجه للفئات المعنية والمهتمة بالازمة , وهذا الجانب هو الأهم في إدارة الازمات والتقليل من اضرارها و حشد الهمم حولها من اجل تحقيق مصداقية وشفافية عالية و خلق حالة من التفاؤول لدى الموظفين و أصحاب المصالح المشتركة.