ملخص
هدفت الدراسة للتعرف على المعوقات التي تحول دون استخدام الأنشطة الرياضية وبرامح التربية الحركية في رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمي في ثلاث محاور ( معوقات إدارية – المؤهلات العلمية – الإمكانيات ) وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي بخطواته واجراءاته العلمية لملائمته لطبيعة البحث وأهدافه ،وتمثل مجتمع البحث في مراكز رياض الأطفال المسجلة بمكاتب تعليم سبها البالغ عددهم (23) روضة ، تم اختيار العينة بالطريقة العمدية والبالغ عددهم (45) معلم مسجلين بمكاتب تعليم سبها ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحثون المعوقات الإدارية تعتبر أهم المعوقات التي تعيق ممارسة الأنشطة الرياضية وبرامج التربية الحركية ، المؤهلات العلمية للمعلمين العاملين بمراكز رياضة الأطفال غير متخصصه في مجال التربية البدنية ، عدم توفر الخبرة الكافية في تنفيذ برامج التربية الحركية لدا المعلمين ، الإمكانيات المادية والبشرية تعتبر من أكثر المعوقات التي تعيق في ممارسة الأنشطة الرياضة وتنفيذ برامج التربية الحركية للوصول للأهداف المرجوة منها .