ملخص
هدفت الدراسة التعرف على واقع التعليم الثانوي العام في ليبيا وأهم التحديات التي تواجهه والوقوف على معنى واضح محدد لمجتمع المعرفة ومتطلباته ، ورصد أهم المتطلبات التي ينبغي توافرها لتحديث التعليم الثانوي العام في ليبيا ، استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي وأشتمل مجتمع الدراسة على كافة المفتشين بمدينة طرابلس التابعين لمرحلة التعليم الثانوي والبالغ عددهم (254) مفتشا ،حيث كان نوع العينة معيارية ،وثم استخدام استبانة بلغ الموزع منها (122) حيث تضمنت الاستبانة (6) محاور بهدف التعرف على المتطلبات اللازم توافرها لتحديث التعليم الثانوي ،وبلغ ثبات أذاة الدراسة (0.96) باستخدام معادلة الفا كرونباخ ، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية وهى أن اتجاهات أفراد عينة الدراسة للمتطلبات السياسية غير متوفرة حيث كان متوسط الاستجابات له(11.59)،أما المتطلبات الاقتصادية بلغت نسبتها (1.46) غير متوفرة ،أما المتطلبات التعليمية متوفرة لحد ما حيث بلغ المتوسط (1.67)،وبلغت أهميتها بواقع (2.282) ،أما المتطلبات التكنولوجية متوفرة إلى حد ما ، أما المتطلبات الثقافية غير متوفرة حيث بلغ متوسطها للاستجابات (1.65) وفق توفرها ،وأوصت الدراسة بتوعية الطلاب بكيفية التعامل مع قيم العولمة وتنمية مراكز الموهوبين بالمدارس . ص 205-233.