تقييم واقع التدريب في المركز العام للتدريب و تطوير التعليم في اطار المواصفة ISO 10015:1999

تاريخ النشر

2017-1

نوع المقالة

رسالة ماجستير

عنوان الرسالة

كلية الهندسة - جامغة طرابلس

المؤلفـ(ون)

اشرف محمد الزريبي

ملخص

ملخص البحث يتناول البحث موضوع تقييم إدارة التدريب في المؤسسات العامة الليبية و ذلك من خ?ل استخدام مواصفة دولية متخصصة في إدارة العملية التدريبية كمرجع لتقييم ا?داء التدريبي في المؤسسات وتم ذلك عبر تقييم "المركز العام للتدريب و تطوير التعليم " بدولة ليبيا. وعليه فقد تم اختيار المواصفة القياسية ISO 10015:1999 (إدارة الجودة – ادلة إرشادية للتدريب) المتخصصة في إدارة التدريب، باعتبارها المواصفة ا?ساسية والقياسية في م جال إدارة التدريب، والتي من الممكن أن تعتمد عليها أي مؤسسة عامة أو خاصة من أجل تقييم ومعايرة أداء إدارة التدريب والتنمية البشرية فيها ومعرفة جودة التدريب في هذه المؤسسات . وقد استخدمت ا?ستبانة - بشكل رئيسي -لتحديد مدى تقارب أداء المركز العام للتدريب وتطوير التعليم، كونه يمثل إدارة التدريب الخاصة بمعلمي التعليم ا?ساسي في وزارة التربية والتعليم مع المواصفة القياسية ISO 10015:1999 (إدارة الجودة – ادلة إرشادية للتدريب) الخاص ة بجودة التدريب . وتوصلت الدراسة إلى إنه في المجمل هناك فجوة بين أداء المركز العام للتدريب وتطوير الت عليم وبين إرشادات المواصفة القياسية ISO 10015:1999 (إدارة الجودة – ادلة إرشادية للتدريب) في كافة مراحل العملية التدريبية حيث وبالرغم من التفاوت في درجة التقارب في المراحل المختلفة إ? إنه وبشكل عام كانت كافة المراحل مطبقة بشكل جزئي حيث أن المعدل ا?جمالي كان (%60). كما بينت هذه الدراسة وجود نوع من التوافق بين أراء المستويات الوظيفية المتقاربة . هذا وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات ومن أهمها إعادة النظر في طرق التقييم المستعملة في المركز العام للتدريب وتطوير التعليم وتطويرها بحيث تشمل بعض المدخ?ت ا?ضافية مثل التقييم طويل ا?مد ومدخ?ت طرق تقييم المعلمين بعد العملية التدريبية (أثناء العمل

النص الكامل

عرض