ملخص
الملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع التربية البدنية والرياضية بمدارس التعليم الخاص بمدينة طرابلس الليبية من وجهة نظر المعلمين الذين يقومون بالتدريس أو الإشراف على الأنشطة الرياضية ، حيث قام الباحث بدراسة استطلاعية في 7 مدارس بطريقة عشوائية بمناطق مختلفة للوقوف على واقع التربية الرياضية بمدارس التعليم الخاص ، وأسفرت النتائج الأولية إلى صحة اعتقاد الباحث بوجود خلل في منظومة التربية البدنية ، منها أن معلمي التربية البدنية لم يكن أي منهم مؤهلاً في التربية البدنية ، وأن أبسط المتطلبات لم تكن متوفرة ، وبناء على تلك المعلومات قام الباحث في الدراسة الأساسية باستطلاع رأي المعلمين الذين بلغ عددهم 37 معلماً من الجنسين في عدد 21 مدرسة ، وذلك باستخدام المنهج الوصفي والمقابلة الشخصية ، وأظهرت نتائج الدراسة أن أكثر المعوقات التي تواجه الرياضة المدرسية " الصفية واللاصفية " في مدارس التعليم الخاص تتمثل في المعوقات المادية ، وأن الكثير من معلمي التربية البدنية والرياضية بمدارس التعليم الخاص لا يحملون مؤهلاً تربوياً يؤهلهم للتدريس ، وإن إلغاء الرسوب بالمادة جعل من المعلمين يتهربون من العمل بالمدارس الخاصة.