دراسة تحليلية للائحة نمط التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي بليبيا

تاريخ النشر

2022-7

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

كلية القانون جامعة مصراتة

الاصدار

Vol. 0 No. 13

المؤلفـ(ون)

سُعاد سالم محمد أبوسعد

ملخص

إن للوائح أهمية بالغة في حياتنا العملية؛ فهي تضع القواعد الكفيلة بتطبيق التشريعات التطبيق الأمثل، ومنها اللائحة الخاصة بتنظيم نمط التعليم الإلكتروني والتعلُّم عن بُعد في مؤسسات التعليم العالي بليبيا، رقم (354) لسنة 2020م، التي جاءت لتحقيق أهداف مُحددة استدعتها ظروف الحال ساعية من خلالها معالجة إشكاليات عديدة وجب وضع حل لها وبوتقتها في إطار قانوني يتوافق والتطور الرقمي. وتكمن الأهمية العلمية لهذه الدراسة كونها حديثة أولاً، ولإعطاء شروح تفصيلية لبعض موادها التي نظمت الحقوق والواجبات في الصروح التعليمية المختلفة في مؤسسات التعليم العالي الحكومي والخاص والأجنبي، وقد تم الإعتماد على المنهج التحليلـي الوصفـي، مع التركيز على الجوانب الإيجابية ووضع إضاءات قانونية حولها، ومقارنتها بالتشريعات التي استقت منها قوتها القانونية، مع الإشارة إلى المواثيق الإقليمية والدولية، وقد تم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها أنه يجب تهيئة عضو هيئة التدريس الجامعي؛ لما لذلك من دور كبير في تنمية مهاراته وإنجاح العملية التعليمية ومن بين التوصيات التي تم التوصل إليها ضرورة إقامة ورش عمل وندوات ومؤتمرات علمية تناقش موضوع الكتاب الإلكتروني وأهميته، مع التأكيد على ضرورة تعميم لائحة نمط التعليم الإلكتروني والتعلُّم عن بُعد داخل مؤسسات التعليم العالي بليبيا وتفعيلها.

موقع الناشر

عرض