ملخص
هدف هذا البحث إلى تحديد أثر إستخدام برمجيات الحاسـ وب التعليميـة فـي تـدريس الرياضيات، على تحصيل طلبة المرحلة الثانوية في مادة الرياضيات عند مستويات التفكير العليا (التحليل، التركيب والتقويم) بحسب تصنيف (بلوم) للأهداف المعرفية (بلوم، 1983). وتضمنت هذه الدراسة الفروض التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسط درجات تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي في مـادة الرياضـيات بـين المجموعة التجريبية التي درست باستخدام برمجية الحاسوب التعليمية وبين المجموعة الضـابطة التي درست بالطريقة التقليدية عند المستويات العليا للتفكير (التحليل، التركيـب والتقـويم ) مـن تصنيف (بلوم) للأهداف المعرفية والاختبار التحصيلي ككل. ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضياته، أُستخدم المنهج التجريبي الـذي يعتمـد علـى التصميم المكون من مجموعتين، حيث تكونت عينة الدراسـة مـن 50 طالبـا ، مقسـمة علـى مجموعتين المجموعة الأولى هي المجموعة التجريبية وتتكون مـن 25 طالبـا ، والثانيـة هـي المجموعة الضابطة وتتكون من 25 طالبا. وتم التأكد من تكافؤ مجموعتي الدراسة بإجراء اختبار قبلي، حيث تم في التجربة تدريس المجموعة التجريبية باستخدام برمجية حاسوب تعليمية، ودرست المجموعة الضابطة بالطريقـة التقليدية، وتمت المعالجة الإحصائية لدرجات المجموعتين بحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وبإجراء اختبار( (t حيث بين البحث أن هناك فروقا ذات دلالـة إحصـائية عنـد مسـتوى ( 0.05) بـين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة عند المستويات العليـا للتفكيـر (التحليـل ، التركيب والتقويم) من تصنيف (بلوم) للأهداف المعرفية. والاختبار التحصيلي ككل حيث كانـت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية.