تدني التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طلبة المرحلة الأساسية (الشق الثاني) من وجهة نظر المعلمين

تاريخ النشر

2023-12

نوع المقالة

مقال في مجلة علمية

عنوان المجلة

مجلة علوم التربية

الاصدار

Vol. 1 No. 14

المؤلفـ(ون)

زينب محمد احمد معتوق

الصفحات

281 - 297

ملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أسباب تدني التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الأساسية (الشق الثاني) بمدارس مدينة جنزور؛ وتشخص هذا الواقع من خلال الإجابة عن الأسئلة الفرعية للدراسة المضمنة في الاستبانة, التي هي أداة الدراسة المقدمة لمعلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية (الشق الثاني) بمدارس مدينة جنزور كنموذج لعينة الدراسة. واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي, وقد أجريت الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية مكونة من (62) فردا من معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية (الشق الثاني). ولقد صممت استبانة لجمع البيانات مكونة من (49) فقرة موزعة علي خمس محاور, تمثل كل منها سببا من الأسباب المحتملة لتدني التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات, وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نسردها كما يلي: إن متوسط إجابات أفراد عينة الدراسة حول الأسباب التي تؤدى إلي تدني مستوى التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات أكبر من المتوسط بقليل, وذلك حول الأسباب المتعلقة بالطالب والأسباب المتعلقة بالإدارة والبيئة المدرسية والأسباب المتعلقة بالبيئة الأسرية والاجتماعية, مما يشير أن هذه الأسباب سببت في تدني مستوى التحصيل الدراسي حسب أراء أفراد العينة. وأن متوسط إجاباتهم حول الأسباب المتعلقة بالمعلم والمنهج أقل من المتوسط أي لا تشكل سببا في تدني مستوى التحصيل الدراسي حسب النتائج الإحصائية وأراء أفراد عينة الدراسة.