ملخص
هدف البحث إلي تقييم استخدام التعليم عن بعد إثناء جائحة كرونا من وجهة نظر الطلاب، والكشف عن المعوقات التي تواجه الطلاب، وعلي البنية التحتية اللازمة للتطبيق التعليم عن بعد، واتجاهات الطلاب نحو التعليم عن بعد، ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي نظر لملائمته لطبيعة موضوع البحت، وقامت الباحثة بإعداد استبانه مكونة من ثلاثة مجالات وهي، الاتجاهات نحو التعليم عن بعد والبنية التحتية ومعوقات التعليم عن بعد، وتم تطبيق الاستبانة علي عينة مكونة من (100) طالب وطالبة من كلية التربية طرابلس، وتوصلت الباحثة إلي مجموعة من النتائج وهي: أن نسبة كبيرة من الطلاب كانت اتجاهاتهم نحو التعليم عن بعد ايجابية حيث ان التعليم عن بعد يوفر لهم الوقت والجهد ويزيد من دافعتيهم للتعلم ويعزز عملية التعاون بينهم وبين زملاءهم، أيضا و نسبة كبيرة منهم أكدت علي ضعف البنية التحتية للتعليم عن بعد، ودلك لعدم توفير الأجهزة وأدوات التعليم عن بعد وعدم تدريب الطلاب علي استخدام منصات التعليم عن بعد، وضعف سرعة تدفق الانترنت، أما بالنسبة للمعوقات التي تواجه تطبيق إستراتيجية التعليم عن بعد، كانت متمثلة في الانقطاع المتكرر للكهرباء، وعدم وجود تفاعل أثناء المحاضرة.