ملخص
هدفت الدراسة الى تحديد العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية والصورة الذهنية للمصارف الليبية، فمع ازدياد الاهتمام بهذا الموضوع في ظل الأزمات المتنوعة محلياً وإقليميا ودولياً، انطلقت هذه الدراسة بعد تحديد المشكلة المتمثلة في ضعف الصورة الذهبية للمصارف في أذهان الزبائن، وما يترتب عنه من آثار قد تنعكس سلبا علة المنظمات، فقد تم اعتماد المسؤولية الاجتماعية كمتغير مستقل لبيان أثرها في تحسين الصورة الذهنية، ونظرًا لأن المجتمع المستهدف متسع، وهم زبائن مصرف الجمهورية، فقد تم تحديد عينة بلغت 384 مفردا، واعتماد المنهج الوصفي للدراسة ونظام (spss) كأداة لتحليل البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى بعض النتائج أهمها إدراك الزبائن لأهمية المسؤولية الاجتماعية وإمكانية تأثيرها على اتجاهاتهم، وكذلك أظهرت الدراسة بأن الصورة الحالية للمصرف في أذهان الزبائن سلبية وتحتاج معالجة، وقد أوصت الدراسة بالمزيد من الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية بمجالاتها المختلفة، وبتشكيل وحدات تهتم بمتابعة الصورة الذهنية بالمصرف، وتحسين ما يلزم لتعزيز العلاقة بين المصرف والزبون. كلمات افتتاحية ( المسؤولية الاجتماعية - الصورة الذهنية للمصارف الليبية)