ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على قرار الشراء للمستهلك الليبي والوقت والجهد الذي توفره في التقييم بين البدائل المتاحة، ومعرفة هذا التأثير على كل مرحلة من مراحل قرار الشراء، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مدينة طرابلس، تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع بيانات الدراسة، وتم اختيار عينة مناسبة تكونت من (450) مستهلكًا، استجاب منهم (430) مستهلكاً، وجدت (400) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي ، أي ما نسبته (88٪)، وقد تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية Spss)) في عملية تحليل البيانات واختبار فرضيات الدراسة، وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلى: وجود تأثير عالٍ لمواقع التواصل الاجتماعي على عملية اتخاذ القرار الشرائي للمستهلك الليبي في مدينة طرابلس في جميع مراحله، من حيث إدراك الحاجة المعلن عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومساعدته في توفير المعلومات عن البدائل المختلفة ، واختيار البديل الأمثل من بين البدائل المتاحة، والقيام بعملية الشراء الفعلي، وتقييم مرحلة ما بعد الشراء، وقد أوصت الدراسة بما يلي: يجب على الشركات التي تعلن على مواقع التواصل الاجتماعي توفير الكمية المطلوبة من المعلومات حول خصائص المنتجات التي تعلن عنها تماشياً مع التغيير المستمر في رغبات المستهلكين، يجب على الشركات توضيح الأسعار الحقيقية للمنتجات المعلن عنها على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يجب على الشركات الالتزام بتوقيت تسليم المنتج وتقديم برامج الصيانة المناسبة للمستهلك .