ملخص
هدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدي إسهام إعادة هندسة العمليات الإدارية في رفع مستوي جودة الخدمات المصرفية بمصرف الصحارى، وقد جمعت البيانات باستخدام استمارة الاستبيان كأداة أساسية بعدها تم اختيار عينة عشوائية بلغت (40) مسئولاً من فئة مدراء الإدارات ومساعديهم ورؤساء الأقسام واعتمد منها (35) استمارة استبيان للتحليل الإحصائي، وقد أظهرت النتائج أن إعادة هندسة العمليات الإدارية تساهم في رفع مستوي جودة الخدمات المصرفية بدرجة كبيرة و أن هناك معوقات تحول دون تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية بمصرف الصحارى بدرجة كبيرة جداً، وبالاعتماد على هذه النتائج صيغت عدد من الاستنتاجات منها: أن مساهمات إعادة هندسة العمليات الإدارية تتمثل في تحقيقها تحسينات جذرية في طرق العمل والإلتزام بجودة العمل وتفسر هذه النتيجة بأن إعادة هندسة العمليات الإدارية توفر وسائل فعالة للقيام بمهام العمل بكفاءة وفاعلية تختلف عن الوسائل التقليدية المتبعة في المصرف، وأهم التوصيات هي ضرورة الإلمام بمفهوم إعادة هندسة العمليات الإدارية (الهندرة) وذلك عن طريق عقد الندوات والاجتماعات، وورش العمل، وذلك لمحاولة بث الوعي بين العاملين بأهمية وفوائد تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية بالمصارف التجارية.