ENG341 : تدريس مهارات اللغة

القسم العلمي

قسم اللغة الانجليزية

البرنامج الدراسي

ليسانس في اللغة الإنجليزية

نوع المقرر

إختياري

الوحدات

02

الاسبقيات

ENG334

نظرة عامة

يعتبر هذا المقرر مهم للطلبة كمتدربين لتدريس اللغة الإنجليزية مستقبلا. حيث يساعد الطلبة على فهم كيفية تدريس اللغة الانجليزية كلغة اجنبية. يزود هذا المقرر أيضا الطلبة بالوسائل و الاستراتيجيات والمعرفة التي يحتاجونها ليكونوا مدرسين ناجحين للغة الانجليزية لمستويات المتعلمين الصغار والكبار.

يوضح هذا المقرر كيفية تدريس النطق, المفردات, والقواعدو يزود أيضا الطالب بالمعلومات الأساسية في الفصل الدراسي لتدريس مهارات اللغة الأساسية وهي السماع و المحادثة والقراءة والكتابة. ثم بعد ذلك يتطرق لكيفية تدريس اللغة للمتعلمين الصغار و لغة التجارة و التدريس الفردي.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

يهدف المقرر إلى:

تعريف الطالب بكيفية تدريس مهارات النطق ومفردات اللغة الإنجليزية وقواعدها.

تعريف الطالب على كيفية تدريس مهارات اللغة الأربعة (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة).

تدريب الطالب على كيفية تدريس مهارات اللغة في بيئة افتراضية ملائمة.

رفع أداء الطلبة وتأهليهم كمدرسين للغة الانجليزية كلغة أجنبية وجعلهم أكثر تنافسا في سوق العمل

طرق التعلم والتعليم

سيقدم المقرر للطالب عن طريق المحاضرات، وحلقات النقاش، أو المهمات والتدريبات، والمناقشة والحوار

طرق التقييم

أساليب تقييم الطلاب في هذا المقرر:

( أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)

أعمال الفصل: تقسم بين امتحانات نصفية تحريرية وواجبات ومهمات

امتحان نهائي تحريري

المراجع:

. Harmer, J. 2007. How to teach English. Longman.

Ur, P. 1991. A Course in Language Teaching. Practice and theory. Cambridge University Press.

Celce-Murcia, M. (Ed) 2001. Teaching English as a Second or a Foreign Language

المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر

قراءات / مراجع / ملاحظات

الأسبوع

المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع

How to teach English, \ Longman Harmer, J. 2007

1

.1 Teaching Pronunciation

a. What does teaching pronunciation involve?

b. Listening to accents

c. Improving learners' pronunciation

d. Pronunciation and spelling

A Course in Language Teaching, Practice and theory, Cambridge

University Press Ur, P. 1991

2

Teaching vocabulary and phrases

a. What is vocabulary and what needs to be taught?

b. Presenting new vocabulary

c. Remembering vocabulary

d. Vocabulary work in the classroom

Teaching English as a Second or a Foreign Language,

Heinle & Heinle Celce-Murcia, M. (Ed) 2001

3

3. Teaching Grammar

a. What is grammar?

b. The place of grammar teaching

c. Grammatical terms

d. Presenting and explaining grammar

e. Grammatical mistakes

4

الإمتحان النصفي الأول

5

4. Teaching listening

a. Reasons for listening

b. What does real-life listening involve?

c. Listening levels, skills, principles and sequences

d. Real-life listening in the classroom

6

5. Teaching speaking

a. Reasons for teaching speaking

b. Successful oral fluency practice

c. The functions of topic and task

d. Discussion activities

7

e. Other kinds of spoken interaction

f. Role play and related techniques

g. Correcting speaking

h. What teachers do during a speaking activity?

8

6. Teaching reading

a. Reasons for reading

b. How do we read?

c. Beginning reading

9

d. Types of reading activities

e. Improving reading skills

f. Advanced reading

10

7. Teaching writing

a. Reasons for teaching writing

b. Written versus spoken text

c. Teaching procedures

11

d. Tasks that stimulate writing

e. The process of composition

f. Correcting written work

g. Handwriting

12

Teaching business English8

13

9. Teaching one-on-one

14

10. Video lessons of teachers in action

.

علم النفس العام (EPSY 100)
أصول التربيه (EPSY101)
صوتيات 1 (ENG106)
كتابة 1 (ENG105)
استماع و محادثة 1 (ENG104)
قراءة و استيعاب 1 (ENG103)
قواعد اللغة 1 (ENG102)
حاسوب1 (CS100)
لغة عربية1 (AR103)
حاسوب2 (CS101)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة عربية 2 (AR104)
قواعد اللغة 2 (ENG107)
قراءة و استيعاب 2 (ENG108)
استماع و محادثة 2 (ENG109)
كتابة 2 (ENG110)
صوتيات 2 (ENG111)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
أسس المناهج (EPSY 202)
مبادئ الإحصاء (ST100)
علم اللغة النظري 1 (ENG217)
كتابة 3 (ENG215)
استماع و محادثة 3 (ENG214)
قراءة و استيعاب 3 (ENG213)
قواعد اللغة 3 (ENG212)
لغة عربية3 (AR105)
القياس والتقويم (EPSY 302)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
كتابة ابداعية 1 (ENG327)
دراسات قرآنية1 (AR101)
قواعد اللغة 4 (ENG218)
قراءة و استيعاب 4 (ENG219)
استماع و محادثة 4 (ENG220)
ادب انجليزي 1 (ENG222)
علم اللغة النظري 2 (ENG223)
علم اللغة التطبيقي 1 (ENG328)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية4 (AR106)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
تركيبات نحوية 1 (ENG324)
قراءة متقدمة 1 (ENG325)
كتابة اكادمية (ENG440)
استماع و محادثة متقدمة 1 (ENG326)
طرائق تدريس خاصة (ENG334)
تدريس اللغة بمساعدة الحاسوب (ENG340)
علم اللغة النفسي (ENG329)
تركيبات نحوية 2 (ENG330)
قراءة متقدمة 2 (ENG331)
كتابة ابداعية 2 (ENG333)
علم اللغة التطبيقي 2 (ENG335)
استراتيجيات تدريسية 1 (ENG336)
تطوير مفردات اللغة (ENG344)
تدريس مهارات اللغة (ENG341)
منوعات في اللغة (ENG447)
الترجمة (ENG446)
تدريس اللغة الانجليزية للمتعلمين الصغار (ENG345)
ادب انجليزي 2 (ENG342)
إستراتيجيات تدريسية 2 (ENG442)
مناهج البحث في اللغة (ENG343)
مشروع التخرج (ENG448)
التربية العملية (EPSY 402)